الشهادة الممنوحة
الليسانس
التخصص
علم اجتماع
مخرجات البرنامج
أ. المعرفة والفهم.
- تعرف الطالب على المفاهيم والمصطلحات الاجتماعية، والإلمام بعلماء الاجتماع الدين ارسوا دعائم هذا العلم.
- تعرف الطلبة على أهم المراحل العلمية لتطور الفكر الاجتماعي، التي تناولت مختلف قضايا المجتمعات الإنسانية القديمة والمعاصرة.
- معرفة وفهم الطلبة للنظريات الاجتماعية التقليدية والحديثة.
- تعرف الطلاب على التطور العلمي والبحثي والتقني وعلى طرق ووسائل وأخلاقيات وقواعد البحث العلمي في علم الاجتماع.
- إدراك وفهم الظواهر والمشكلات والقضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في المجتمع الليبي، وتحديد طرق علاجها وتشخيصها.
- اكتساب قدر مناسب من المعلومات الثقافية والخبرات، والتعرف على مفاهيم التنوع الثقافي والاجتماعي والإلمام بالحضارات والثقافات في المجتمعات الإنسانية.
ب. المهارات الذهنية.
- قدرة الطلبة على التفكير والتحليل النقدي للقضايا الاجتماعية المعاصرة، وتفسير ظواهر التغير الاجتماعي في المجتمع.
- قدرة الطلبة على فهم ومعالجة والتنبؤ بالظواهر والمشكلات والقضايا التي تواجه المجتمع وحلها، وتنمية مهارات الحوار والمناقشة.
- تنمية القدرات العلمية على التحليل والاستنتاج وتوظيف النظريات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في حل ومواجهة مشكلات وقضايا المجتمع.
- التعرف على أهم المفاهيم العلمية المتعلقة بدراسة الثقافات والحضارات الإنسانية والقدرة على تحليل وفهم التنوع الثقافي والحضاري والتراث الإنساني للشعوب.
- المساهمة في إعداد أبحاث ودراسات اجتماعية داخل المجتمع والقدرة على توظيف واستخدام الإحصائيات وإعداد التقارير واكتساب مهارات لجمع وتحليل البيانات والمعلومات وتبويبها وعرضها واستخدام الحاسب الآلي.
ت. المهارات العملية والمهنية.
- القدرة على تصميم وإعداد البحوث الميدانية وإجراء المسح الاجتماعي والاقتصادي ودراسة الحالة وتقديم الاستشارات الاجتماعية، واستخدام التقنيات والمعلومات الحديثة في جمع وتحليل البيانات والإحصائيات.
- القدرة على الاتصال والتواصل والعمل في فريق وعمل حلقات مناقشة لصقل المهارات الفكرية والتعامل مع مختلف الفئات الاجتماعية والمهنية.
- تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من المعلومات والبحوث المتوفرة في شبكة المعلومات الدولية وكيفية التحقق منها.
- تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من الدروس التاريخية لمراحل تطور المجتمعات الإنساني، ومواجهة التغيرات السلبية التي يتعرض لها المجتمع.
- المشاركة الاجتماعية والاهتمام بقضايا المجتمع البيئة.
ث. المهارات العامة والمنقولة.
- تنمية قدرات الطالب على فهم التنوع الثقافي والحضاري والتراث الإنساني للشعوب و الحضارات البشرية التي أسهمت في التطور الاجتماعي.
- القدرة على الاتصال والتواصل، والعمل في فريق وعمل حلقات وإدارة الوقت وترتيب الأمور وفق أسس علمية لصقل المهارات الفكرية.
- تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من الدروس التاريخية للاستفادة من لتطور المجتمعات الإنساني، وفهم الواقع الاجتماعي ومواجهة التغيرات الاجتماعية.
- تنمية قدرة الطالب على كتابة التقارير والمقالات العلمية والاستفادة من المعلومات والبحوث المتوفرة في شبكة المعلومات الدولية وكيفية التحقق منها.
- تنمية قدرة الطلبة على التعامل مع ظروف الحياة ومستجدات العصر بأسلوب علمي ومنطقي وواقعي، وإكسابه ثقافة التسامح الاجتماعي وقبول الأخر وإدارة الحوار.
أهداف البرنامج
- تزويد الطلبة بالمفاهيم والنظريات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تسهم في تفسير الواقع المجتمعي.
- إكساب الطلبة مهارات التحليل المبكر للظواهر والقضايا المعاصرة، وتقديم المبادرات الوطنية والإقليمية من خلال التفكير الناقد والإبداعي، لاستشراف ما يستجد من مشكلات وقضايا تعوق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
- بناء القدرات الأساسية التي تؤهل لاستكمال الدراسات العليا، وإعداد باحثين في المجالات الاجتماعية والاشتراك في بحوث علمية تساهم في بناء قاعدة بيانات ومعلومات اجتماعية واقتصادية تخدم المجتمع والتعريف بالمؤسسات الاجتماعية التي تعمل على خدمة المجتمع.
- إعداد كفاءات قادرة على المساهمة في دراسة المشكلات والقضايا الاجتماعية كالانحراف، والجريمة، والبطالة، والطلاق، والمصالحة الوطنية، والتنمية والتخطيط الاجتماعي والتصدي للظواهر السلبية ومعالجتها.
- دراسة أنماط السلوك البشري الاجتماعي وتوثيق العلاقات العلمية والاجتماعية داخل الدولة الليبية، بما يخدم مصالح الوطن والمواطن ويسهم في مواكبة مستجدات العصر.
- دراسة المبادئ العامة والدعامات التي تقوم عليها الحياة الاجتماعية، وتحليل أجزاء البناء الاجتماعي وأنماط السلوك البشري ومعرفة إثارة على الفرد والمجتمع وكافة المؤسسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية.
- معرفة قوانين التحول الاجتماعي، التي تهدف إلى دراسة الأسس والقواعد التي يجب على المجتمع أن يتبعها لعمل نقلة نوعية في حياة المجتمع.
- تمكين الطلبة من توظيف نتائج التقارير والبحوث والدراسات الاجتماعية.
- وضع أسس للمجتمع المثالي، وإبراز المفاهيم الاجتماعية الصحيحة والعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالحياة الاجتماعية، والقضاء على السلبية والنظرة المتشائمة للحياة وللمستقبل، وزرع روح التفاؤل.
سوق العمل
يساهم القسم في إعداد الكوادر البشرية المؤهلة علميا، لتغطية احتياجات سوق العمل، ويسعي نحو تطوير برامجه الدراسية بما يحقق أهدافه ويتلاءم مع التطورات العلمية، من خلال تبني خطط تهدف إلى الانفتاح وتبادل الخبرات مع الجامعات المحلية والدولية.
الوصف
قسم علم الاجتماع هو احد الأقسام العلمية التي تضمها كلية الآداب والعلوم بدر/ جامعة الزنتان، تأسس القسم سنة 2001_2000م تحت مسمي قسم علم الاجتماع ضمن الأقسام العلمية لكلية الآداب جامعة صقر إفريقيا سابقا، بعدها أصبح قسما بكلية الآداب والعلوم بدر أقسام الآداب الجوش جامعة الجبل الغربي في عام 2004_2005 م، وفي عام 2018 أصبح قسم علم الاجتماع من ضمن الأقسام العلمية لكلية الآداب والعلوم بدر جامعة الزنتان، يمنح القسم درجة الليسانس خلال أربعة سنوات دراسية أو ثماني فصول دراسية.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
20
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
96
إجمالي عدد الوحدات
132
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
SC111 | مدخل لعلم الاجتماع | 3 | إجباري | - |
علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس السلوك الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية والنظم الاجتماعية دراسة وصفية تحليلية، أي دراسة الوقائع على أسس علمية لكي يستنتج منها القواعد والقوانين التي تخضع لها هذه الوقائع، ويهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بماهية علم الاجتماع ونشأة وتطوره واهتمامه وميادينه وإيضاح مفاهيم المنظور الاجتماعي والثقافة والبيئة الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي، وعلاقته بالعلوم الأخرى، وأهم العلماء والمفكرين الذين أرسو دعائم هذا العلم، والتعريف بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمجتمع، والتجمعات الإنسانية المختلفة، وما يتميز به من نظم وخصائص وما ينشأ فيه من ظواهر وعلاقات اجتماعية، وما ينشأ عنها من عمليات اجتماعية كالتنشئة الاجتماعية والتعاون، والتنافس، والصراع، والتكيف الثقافي... وغيرها وما يعتريها من عمليات تغير اجتماعي، وتتعرض له من أزمات ومشاكل. |
||||
SC112 | مدخل لعلم الإنسان | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بماهية علم الإنسان العام من حيث نشأته وتطوره ومجاله وخصائصه ومعرفة الأهداف التي يسعي هذا العلم إلى تحقيقها، وعلاقته بالعلوم الأخرى، أهم مصطلحات ورواده، واتجاهاته الحديثة وطرق بحثه، ويسعي إلى تدريب الطالب على أدوات البحث في مجال علم الإنسان ووسائله، والوقوف على أهم الاتجاهات المعاصرة في البحث الإنثروبولوجي، وإمكانية الاستفادة منه في القيام بتطبيقات أنثروبولوجيه في المجتمع الليبي. |
||||
AR1.102 | اللغة العربية أ | 3 | عامة | - |
يدرس الطالب في هذا المقرر التراكيب الخاصة بالجملة الاسمية وعمل النواسخ فيها، والمواقع الإعرابية للفاعل أو نائبة في الجملة الفعلية، ويدرس عددا من الأدوات في سياقاتها اللغوية المختلفة، ومجموعة من الأخطاء اللغوية الشائعة ويصوبها، ويمارس الطالب تطبيقات مهارتي الاستماع والتحدث، وتطبيق المهارات السابقة على نصوص أدبية بالقراءة والتحليل، والاهتمام بتقسيم الكلمة والعلامات والأعراب والبناء والمبتدأ والخبر، والتاء المربوطة والمفتوحة والألف اللينة، وهمزة الوصل والقطع وعلامات الترقيم والمعاجم، وأساليب الكتابة وبعض النصوص الأدبية الشعرية والنثرية. |
||||
EN1.103 | اللغة الانجليزية 1 | 3 | عامة | - |
يهتم هذا المقرر بتدريس اللغة الانجليزية للمبتدئين والتعرف على قواعد اللغة الانجليزية كما تستخدم العديد من الكلمات والمصطلحات لتهيئة الطلاب لدراسة النصوص والمصطلحات وقراءة نصوص قصيرة بالانجليزية وتركيب وترجمة جمل بسيطة التركيب من الانجليزية إلى العربية، ويصف الجمل ويحلل النصوص ويوظف قواعد اللغة الانجليزية في كتابة موضوع ويترجم من الانجليزية إلى العربية ويتواصل بايجابية مع الآخرين. |
||||
PS110 | مقدمة في علم النفس | 2 | داعمة | - |
يقدم هذا المقرر عرضا لمبادئ علم النفس ولمحة تاريخية عن تطور هذا العلم وتحديد موضوعة، والاتجاهات النظرية والتطبيقية والمدارس الحديثة والمعاصرة، بالإضافة إلى مناهجه وطرق البحث، ويدرس الجهاز العصبي والسلوك الإنساني، ويهتم هذا المقرر بدراسة الدوافع الشعورية واللاشعورية والانفعالات والإدراك الحسي، والتعلم وأنواعه والذاكرة، واللغة، والتفكير والفروق الفردية وقياسها، ويعطي للطالب فكرة عن الذكاء وقياسه وعلاقته بالبيئة الاجتماعية، ويسعي إلى إكساب الطالب معلومات عن أنفسهم وعن السلوك الإنساني بشكل عام. |
||||
SC113 | مفاهيم ومصطلحات | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعرفة العلمية المتعلقة بالمفاهيم الأساسية في علم الاجتماع وما ترتبط به من وظائف نظرية ومنهجيه التي تعتبر وسيلة للتواصل وإيجاد وحدة فكر في مجال التخصص، وذلك باللغة الانجليزية وتحديد مدلولاتها وما يقابلها من مفردات اللغة العربية والتعرف على كيفية استخدامها، وتوظيفها في التخصص، مثل المصطلحات المتعلقة بعلم الاجتماع ( المجتمع، البناء الاجتماعي، العلاقات الاجتماعية، الثقافة، العمليات الاجتماعية، كالصراع، التنافس، التعاون، التغير الاجتماعي، الظاهرة الاجتماعية، النسق الاجتماعي، التحضر، المجتمع الريفي، التحديث، التنمية وغيرها من المفاهيم. |
||||
SC124 | تاريخ الفكر الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بمعلومات وافيه عن تطور الفكر الاجتماعي عبر العصور القديمة والحديثة، وإبراز رواده وما توصلوا إليه من أثار ونظريات تتعلق بواقع المجتمع البشري في حالتي الاستقرار والتطور، وأهم المفاهيم والقضايا بالتركيز على الحضارات القديمة ( مصر، الهند، الصين، العراق، اليونان، الرومان ) تطور الفكر عند أفلاطون، أبن خلدون، الفكر في العصر الحديث. |
||||
SC125 | أساسيات البحث الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
هذا المقرر جزء من منظومة علمية متكاملة تتضمن أساسيا البحث الاجتماعي ومناهج البحث الاجتماعي والإحصاء الاجتماعي وتحليل البيانات وتصميم البحث الاجتماعي والنظريات الاجتماعية، وتهدف إلى تزويد الطالب بحصيلة شاملة من المعرفة العلمية المتعلقة بأساسيات وتقنيات البحث العلمي في المجال الاجتماعي. |
||||
SC126 | الإحصاء الوصفي | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعلم الإحصاء، وأهدافه، وأهميته في البحوث الاجتماعية، وتوصيف البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية الوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال، ومقاييس التشتت المدى، والتباين، والانحراف المعياري، والتوزيع الطبيعي للبيانات والاحتمالات، لتمكين الطالب من فهم واستخدام التقنيات الإحصائية المستخدمة في البحوث والدراسات الاجتماعية وذلك بدراسة طرق وأدوات التحليل والعرض الإحصائي وما توفره من أساليب ووسائل وطرق قياس الظاهرة الاجتماعية. |
||||
ISIMH120 | تاريخ الحضارة الإسلامية | 2 | عامة | - |
تعريف مفهوم الحضارة نشأتها وتعريفها وتطورها والفرق بين الحضارة والثقافة والفرق بين الحضارة الإسلامية والغربية، والعوامل التي تساعد على قيام الحضارة، والأسس التي قامت عليها الحضارة الإسلامية وكيفية التعليم في الإسلام، ونتائج التعليم وحركة الترجمة وأهم العلوم التجريبية عند المسلمين، معرفة نشوء الحضارات، ونظم الحكم في الإسلام الشورى والمساواة والعدل، والوزارة، والحجابة، والدواوين، والقضاء والحسبة والشرطة، والجيش والأسطول، والبريد، والحياة الاجتماعية، وأثرها الحضارة الإسلامية على العالم. |
||||
ISLC101 | الثقافة الإسلامية | 2 | عامة | - |
يهتم مقرر الثقافة الإسلامي بالجانب الروحي للطالب ويغرس ويعمق المفاهيم الصحيحة للدين الإسلامي السليم والوسطي المعتدل من خلال تعريفه بالوحي وبالقران وآداب التلاوة وأنواع الوحي وتنزيلات القران، إلى جانب السنة وتعريفها، وأنواعها وعلاقتها بالقران مع التركيز على مفهوم الأيمان وأركان الإيمان وحقيقة الإسلام، وقواعد الإسلام والتحذير من الغلو في الدين ثم توضيح جانب العبادات والطهارة وأحكامها والوضوء والغسل والتيمم والصلاة وأحكامها وأهميتها وحكم تاركها ثم ذكر جوانب من السيرة النبوية. |
||||
NC104 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
يتناول مقرر الثقافة الوطنية دراسة عدة مواضيع هامة في الثقافة المدنية والتنشئة السياسية والاجتماعية وعلاقة الثقافة المدنية بالتربية، ومفهوم الوطنية والانتماء الوطني وأسس بناء المجتمع المدني، وتاريخ وثقافة المجتمع الليبي، ودراسة موضوع حقوق الإنسان وقضايا تتعلق بالأمن الثقافي والمجتمعي، ويكتسب الطالب منها مهارات وقيم وسلوكيات يستطيع من خلالها فهم المطلوب منه كمواطن صالح يحب وطنه ويعتز بالانتماء إليه، ويحترم ويلتزم بأنظمته ومؤسساته وكيف يحافظ على وحدة الوطن وعادات وتقاليده ومعالجة مشكلاته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، ويتعرف على حقوقه وواجباته تجاه مجتمعه. |
||||
AR2.202 | اللغة العربية ب | 2 | عامة | AR1.102 |
يعد هذا المقرر أحد المقررات التطبيقية في مجال اللغة العربية، وهو ضمن المقررات التي تؤهل الطلاب غير المتخصصين في اللغة العربية لاستعمال اللغة في كافة المستويات النحوية والصرفية والإملاء وتحليل النصوص بحيث يحقق مهارات القراءة والكتابة والتواصل بكفاءة عالية لديهم، كما يسعي إلى تعريف الطلاب على أحكام الجملة الاسمية ونواسخها ويقارن بين عمل النواسخ الفعلية والحرفية فيها. |
||||
EN2.210 | اللغة الانجليزية 2 | 2 | عامة | EN1.103 |
يهتم هذا المقرر بتزويد الطلاب بالعديد من المعارف والمهارات ذات الصلة بمجال تخصصاتهم لتمكينهم من استخدام اللغة للأغراض العلمية، بحيث يغطي العديد من المواضيع والمصطلحات ذات العلاقة بتخصصهم ويعطي للطلاب فرص التفاعل والتواصل الناجح باللغة الانجليزية، ويقدم فكرة على المبادئ والتعميمات الأساسية حتى يجيد استعمال قواعد اللغة وفهم المكونات الأساسية لبناء الجملة واستخدام لغة التخاطب وتدريبهم على الأساليب والآليات المختلفة في القراءة والكتابة والنقدية والتفاعلية باللغة الانجليزية المتعلقة بمجال تخصصه |
||||
SC211 | الرعاية الاجتماعية | 3 | داعمة | - |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من التعرف على أساليب الرعاية الاجتماعية في المجتمعات الإنسانية عبر السياق التطوري الحضاري والعوامل المؤثرة فيها من الناحية الفكرية والإيديولوجية في تكوين المنطلقات النظرية والتطبيقية وتعريف الطلاب بمجالات الرعاية الاجتماعية وتقنياتها المهنية، ومفهوم الرعاية الاجتماعية ونماذجها وأهدافها، والرعاية الاجتماعية في ليبيا، والعوامل التي أدت إلى ظهورها وعلاقتها بالعلوم الأخرى. |
||||
SC212 | الإحصاء الاستدلالي | 3 | إجباري | SC126 |
يشكل الإحصاء الاستدلالي مع الإحصاء الوصفي فرعا لعلم الإحصاء الحديث وهما ضروريان لاتخاذ القرار، ويتعامل مع التعميم والتقدير والتنبؤ ويعطي فكرة عن الخطأ المحتمل وقوعه من الباحث حال التعميم، ويساعد على وصف وشرح الظواهر الاجتماعية والتحكم فيها، والتنبؤ بما يمكن أن يترتب عليها، والتعرف على أساسيات علم الإحصاء التطبيقي، ويساهم في إكساب الطلبة خبرات معرفية ومهارة تمكنهم من إدراك مفاهيم علم الإحصاء ونظرياته، والعينات وتوزيعها والتوزيعات الاحتمالية المعيارية، وأساليب التقدير الإحصائي، والارتباط والانحدار، وتحليل التباين، والتدريب على استعمال البرنامج الإحصائي SPSS. |
||||
SC213 | النظريات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تبصير الطلاب بالمداخل المختلفة لتفسير الواقع الاجتماعي من خلال عرض أهم النظريات الاجتماعية ومفكريها وما توصلوا إليه من أراء تكشف للباحثين السبل التي تؤكد مدى صدق وخطأ النظرية الاجتماعية، وتحليل ودراسة تلك النظريات ومعرفة أهميتها ومدى ارتباطها بحياة المجتمعات والأفراد اليومية، وتعويد الطلاب على التفكير المنظم، وكيف الربط بين النظرية والتطبيق، وشرح الخصائص البنائية للنظرية كنسق فكري وعرض النماذج الأساسية في النظرية الاجتماعية وتطورها الفكري من الاتجاه الكلاسيكي إلى الاتجاه البنائي، مرورا بالنظرية الوظيفية، ونظريات التفاعل الاجتماعي، والظروف التي أدت إلى التغيير، مع الإشارة إلى اتجاهات الصراع المحدث والتبادل. |
||||
SC214 | مبادئ الاقتصاد | 3 | داعمة | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمبادئ العامة لعلم الاقتصاد على نحو يساعد الطالب في تحليل سلوك الأفراد والجماعات نحو الظواهر الاقتصادية المختلفة وعلاقتها بالحياة الاجتماعية لهؤلاء الأفراد والجماعات. |
||||
SC225 | مناهج البحث الاجتماعي | 3 | إجباري | SC125 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمناهج وأساليب البحث الاجتماعي، والإلمام بالمفاهيم والأسس والأساليب التي يقوم عليها البحث الاجتماعي من حيث طبيعته ومجالاته، وأدوات جمع البيانات، والتعريف بالبحوث العلمية ودورها في الحياة العملية من وجهة نظر علم الاجتماع، وتنمية قدرات الطلبة على فهم أنواع البحوث العلمية، وطرق إجراؤها، من خلال دراسة ميدانية لمشاكل مجتمعية، لتزويد الطلاب بحصيلة شاملة من المعرفة المتعلقة بمناهج البحث الاجتماعي، وذلك لتنمية القدرات البحثية للطلاب في مجال البحوث والدراسات الاجتماعية العلمية، لفهم التغيير الاجتماعي للظواهر الاجتماعية. |
||||
SC226 | النصوص الاجتماعية | 3 | إجباري | SC113 |
يهدف المقرر إلى تدريب الطلاب على قراءة الدراسات الاجتماعية باللغة الانجليزية وتعليم الطلاب المفاهيم المستخدمة في علم الاجتماع باللغة الانجليزية بحيث يتمكن الطالب من الإلمام بحصيلة من المفاهيم يمكن استخدامها في معرفة وتعريف أهم المفاهيم الأساسية موضوعات ونظريات ومناهج وظواهر علم الاجتماع. |
||||
SC227 | التغير الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة التغير وعوامله واتجاهاته ومستهدفاته ومعوقاته والجهود التي تبدل في سبيل تفسيره، وإثارة الاهتمام العلمي بما يشهده المجتمع من تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية بما يمكنهم من التحليل والتشخيص العلمي لها، وإلمام بقضايا التغير المعاصر في ضوء ما يشهده العالم من تحولات فرضتها متغيرات العولمة وما يرتبط بها، ودراسة التغير في البناء الاجتماعي والأنساق الاجتماعية وأنماط العلاقات وأشكال السلوك في ضوء العوامل الداخلية وتأثير العوامل الخارجية، ومدى تأثير التغير على بقية الأنساق الثقافية والاجتماعية داخل البناء الاجتماعي. |
||||
SC229 | المشكلات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بكيفية ظهور المشكلة الاجتماعية وتطورها ومدى خطورتها على المجتمع، وكيفية دراستها بالطرق العلمية، والتعرف على الجوانب السلبية التي تواجهها المجتمعات الإنسانية والتي توثر في حياة الأفراد والجماعات وتعرقل مسيرتهم نحو تحقيق أهدافهم، تم تعريفهم بكيفية مواجهة الجوانب السلبية في ضوء المنهج العلمي والإمكانيات المتاحة والنظريات المفسرة للمشكلات الاجتماعية. |
||||
LIBH228 | تاريخ ليبيا العام | 2 | عامة | - |
تعريف الطالب بتاريخ ليبيا في العصر القديمة والحديث والمعاصر، والمظاهر الحضارية لليبيا، معرفة الاحتلال الاسباني وفرسان القديس يوحنا لطرابلس، وردود الفعل والمقاومة الشعبية للاستعمار الاسباني والإيطالي، والحكم العثماني لليبيا، ودور البحرية الليبية في البحر المتوسط، وإبراز دور ليبيا السياسي والاقتصادي، وأهميتها في التواصل بين قارتي أوروبا وأفريقيا، والتأكيد على التحديات الداخلية والأخطار الخارجية التي واجهتها وكيفية التعامل معها وإيضاح تأثير تطورات السياسة الدولية على ليبيا. |
||||
SC231 | المجتمع المدني | 2 | داعمة | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم المجتمع المدني وخصائصه وميادينه ومقوماته، ونماذجه وإسهاماته في المجالات المختلفة بالمجتمع، والتعرف على وواقع مؤسسات المجتمع المدني في ليبيا، ودور المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق الإنسان، والتعريف بالمبادئ والقيم الإنساني النبيلة، وتبادل الأفكار وتكوين أفكار جديدة والاشتراك مع الآخرين للمطالبة بالحقوق، واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمشاركة في بناء مجتمعات ديمقراطية وتوفير نظرة عامة حول الظروف والبيئة اللازمة للمجتمع المدني الحر والمستقل، بما في ذلك المعايير ذات العلاقة بحرية التعبير والحق في المشاركة. |
||||
SC311 | علم الاجتماع الحضري | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بحصيلة شاملة من المعرفة المتعلقة بعلم الاجتماع الحضري من حيث تعريفة وموضوعه وأهدافه والتطورات النظرية والمنهجية والتطبيقية لهذا الفرع من علم الاجتماع، ولفت اهتمام الباحثين إلى مجتمع المدينة وما يمثله من خصائص ومشكلات، خاصة أن علم الاجتماع الحضري ينظر إلى المدينة على أساس أنها بوتقة التفاعل الاجتماعي الذي تنجم عنه الكثير من الظواهر المختلفة. |
||||
SC312 | علم الاجتماع الاقتصادي | 3 | إجباري | - |
اتضح من تحليلات مؤرخي علم الاجتماع الاقتصادي أن هذا الفرع نشأ من أواخر القرن التاسع عشر في إطار الخلافات بين علمي الاقتصاد والاجتماع والنقد الموجه لعلم الاقتصاد، حيث ظهرت الدراسات المتعمقة للقضايا والظواهر الاقتصادية ومعالجتها عن طريق النظرية الاجتماعية العامة، ووضحت وتبلورت الجهود مع بدايات القرن العشرين، ويهدف هذا المقرر إلى التعريف بعلم الاجتماع الاقتصادي، وإلقاء الضوء على إسهامات الباحثين والعلماء في نشأة وتطور علم الاجتماع الاقتصادي، وأهم المجالات في هذا العلم، ويدرس الحقائق الاقتصادية بوصفها ظواهر اجتماعية والتركيز على تحليل اقتصاديات البيئة وما حققته من تقدم في التنمية الاقتصادية، واثر ذلك في تحقيق برامج الرعاية والرفاهية الاجتماعية. |
||||
SC313 | تصميم البحث الاجتماعي | 3 | إجباري | SC225 |
يهدف مقرر تصميم البحث الاجتماعي إلى المساهمة في صقل وتطوير القدرات العلمية للطالب على تصميم البحوث العلمية تصميم منهجيا، وهي اختبار عمليا للطالب لمعرفة قدراته في مجال تخصصه خاصة في مجال مناهج البحث والنظريات الاجتماعية والإحصاء الاجتماعي وتحليل البيانات، بما يتماشي مع حقيقة أن البحث العلمي وظيفة تخصصية تتطلب وضع ورسم إستراتيجية بحثية واضحة، والتعريف بكيفية تصميم وإعداد استمارة البحث الاجتماعي، والتمييز بين البحث الكمي والكيفي والمقارنة بينهما. |
||||
SC314 | علم اجتماع التنظيم | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتنظيمات الاجتماعية التي تكون أساليب الحياة وأنشطتها المختلفة سواء كانت نشاطات اقتصادية، سياسية، عسكرية، صحية، اجتماعية بصورة عامة، وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع، والتأكيد على أن التنظيم لا يخل منه المجتمع مهما بلغت مستويات التطور انخفاضا أو ارتفاعا، وينصب جهد علم اجتماع التنظيم على مؤسسات المجتمع المدني والتغيرات التي تطرأ على البناءات الاجتماعية والتنظيمية وجميع مؤسسات الحياة العصرية الحديثة وتتحقق هذه المعرفة من خلال دراسة موضوعة وتعريفه ونظرياته ومفكريه وبعض الظواهر التنظيمية كالقيادة والقوة والصراع. |
||||
SC329 | علم الاجتماع القانوني | 3 | إجباري | - |
يهدف مقرر علم الاجتماع القانوني إلى تناول مجموعة من التعريفات وتفسيرها تتبع نشأة وتطور القوانين ومعرفة مصادر القانون وموضوعات علم الاجتماع القانوني والعلاقة بين القانون والمجتمع وعلاقته بالثقافات والشرائع والأديان ومعرفة الهيئات والمنظمات الدولية، وتحديد معنى الجريمة والمجرم. |
||||
CS310 | الحاسوب | 2 | داعمة | - |
يهدف هذا المقرر إلى تنمية مهارات استخدام الحاسب والتعامل مع مكوناته المادية وتنمية القدرات العملية على حل مشاكل التعامل مع أوساط التخزين ونظام التشغيل والبرمجة، ومعرفة مراحل تطور الحاسب وتقنياته ومستقبله، وأنواع ومميزات الحاسبات، والمكونات المادية للحاسب وملحقاته ووظائفها، وبرامجها، وطرق تمثيل البيانات والترميز ومفهوم الفيروسات وأدوات وطرق الحماية منها ومفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ومفاهيم تقنية المعلومات وأمن المعلومات، والآثار المترتبة على استخدام تقنية المعلومات في مجالات الحياة سلبا وإيجابا، والمسائل والقضايا الشرعية والإنسانية والصحية والبيئية والقانونية والأخلاقية المتعلقة باستخدامات الحاسب في المجتمع ( الخصوصية، الحقوق الفكرية، العدالة في الوصول للمصادر). |
||||
SC325 | علم اجتماع السكان | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى دراسة علم السكان، نشأة ونطوره وعوامل الزيادة السكانية والنظريات العلمية المفسرة للنمو السكاني، ويناقش النظريات السكانية والبيولوجية والاجتماعية والاقتصادية، والهجرة من حيث تعريفها أشكالها وعواملها ونتائجها، والسياسات السكانية والتنمية، والعوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في التركيب السكاني، وعلاقتها بالعوامل الاجتماعية وتأثيرها على البناء الاجتماعي بشكل عام مع تقديم مقياس لدراسة التغيرات السكانية، والتطرق إلى موضوعات الخصوبة وتأثيراتها على النمو السكاني، ومصادر جمع البيانات حول العناصر الحيوية المواليد، والوفيات، والهجرة، وتحليل الخصائص السكانية : السن، الجنس، الحالة الاجتماعية، المهنة والمستوي التعليمي، والدخل والكثافة السكانية بخطط ومشاريع التنمية. |
||||
SC326 | علم النفس الاجتماعي | 3 | إجباري | PS110 |
يشمل بعض التطبيقات التربوية والعملية، ويهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بمعلومات وافيه عن المواقف الاجتماعية التي يتم فيها تفاعل بين الفرد والآخرين والتعرف على سلوك الفرد من حيث أنه محدد بعوامل اجتماعية من خلال الإبعاد الثلاثة التي يهتم بدراستها علم النفس الاجتماعي وهي المجتمع والثقافة والشخصية، والتي تمثل موضوعات التقاء العلوم الثلاث علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، علم النفس. |
||||
SC327 | الحراك الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
يتناول هذا المقرر جملة من الموضوعات منها تعريف بماهية البناء الاجتماعي والياته وتنوع البناء الاجتماعي وعلاقته بالتدرج الاجتماعي وعدم المساواة الاجتماعية، والمكانة الاجتماعية والاقتصادية للأفراد، كما يتعرض إلى حركة الإفراد الاجتماعية والاقتصادية داخل البناء الاجتماعي، وفهم النماذج النظرية التي تحدد التغيرات والعوامل الفردية والبنائية التي تفسر هذه العمليات ويكون التركيز بشكل خاص على علاقة التنمية والتحديث بالحراك الاجتماعي مع الاستعانة بنموذج المجتمع الليبي. |
||||
SC328 | علم الجريمة | 3 | إجباري | - |
شغلت الجريمة أذهان المفكرين والفلاسفة وعلماء الدين عبر مختلف العصور، يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بحصيلة متكاملة من المعرفة المتعلقة بعلم الجريمة من حيث تعريفة وموضوعة وعلاقته بالعلوم الأخرى وأهم النظريات المفسرة للانحراف والجريمة، والمدارس الفكرية وتفسيرها للسلوك الإجرامي، والعوامل المؤثرة في الإجرام، والجريمة والتغير الاجتماعي والصراع الثقافي والجريمة، وحركة السكان والجريمة، والتنشئة الاجتماعية والسلوك الإجرامي والمؤسسات الاجتماعية والسلوك الإجرامي، والمؤسسات الاقتصادية والدينية والتربوية ووسائل الإعلام وأثرها على السلوك الإجرامي، والإدمان على المخدرات، والنظم والمؤسسات العقابية. |
||||
SC330 | حقوق الإنسان | 3 | داعمة | - |
يهتم هذا المقرر بالتعريف بماهية حقوق الإنسان وتطور الاعتراف بها محليا ودوليا، والوضع القانوني لحقوق الإنسان في ليبيا، والقانون الدولي والشرعية الدولية لحقوق الإنسان المتمثلة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما يولي المقرر عنايته بالاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان ولاسيما المتعلقة بالتمييز العنصري والتمييز ضد المرأة وحقوق الطفل وحقوق اللاجئين، ويعرض لأبرز حقوق الإنسان، الحق في المساواة والحق في الحياة والحق في المشاركة السياسية. |
||||
SC331 | علم الاجتماع الديني | 3 | إجباري | - |
تكمن أهمية وأهداف هذا المقرر في كونه يزود الطالب بأهم المفاهيم المستخدمة في علم الاجتماع الديني والتعريف الاجتماعي للدين ومجالاته التطبيقية والوقوف على المقاربات النظرية اتجاه الفكر الديني في علم الاجتماع، بالإضافة إلى توضيح أهمية دور علم الاجتماع الديني في دراسة الظواهر الدينية، وخصائصها وعناصرها ومظاهرها والتعريف بجهود علماء الاجتماع في دراستها وتنمية الشعور بسبق الإسلام وتوجيهاته للاجتماع الإنساني، وفهم كيفية تأثير الدين والمعتقدات الدينية على السلوك والتنظيم الاجتماعي وكيفية تشكيل الدين للهويات الفردية والجماعية والمؤسسات الاجتماعية والسياسية. |
||||
SC411 | علم الاجتماع العائلي | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بمعلومات عن الأسرة من حيث نشأتها وتكوينها وعناصرها والوظائف التي تؤديها وتطورها ومشكلاتها والنظريات التي تناولتها بالدراسة باعتبار الأسرة أساس المجتمع البشري، ويلقي الضوء على أنظمة القرابة المختلفة من منظور تاريخي ويركز على دراسة البيئة الاجتماعية وتحليل الواجبات والحقوق الملقاة على أفراد الأسرة، ومدى تغيير أدوار النوع الاجتماعي التقليدية مع تغير وتطور المؤسسات الاجتماعية، ويفحص القيود الثقافية والسياسية والاقتصادية، ويتطرق إلى تقسيم العمل ومدى تأثيره على منزلة المرأة والرجل في العائلة والمجتمع، وما يحدث في العائلة من مشاكل كالعنف والطلاق، ويقارن الطلاب التغيرات في هيكل العائلة في عدد من المجتمعات الحديثة. |
||||
SC412 | علم الاجتماع الريفي | 3 | إجباري | - |
يمثل المجتمع الريفي في بلدانا الشطر الأكبر من المجتمع حيث يتمركز في الريف أغلب السكان وما يسوده من علاقات اجتماعية وثقافية ريفية تميزه، ويهدف هذا المقرر تعريف الطالب بعلم الاجتماع الريفي كأحد أقدم فروع علم الاجتماع حيث يستعرض تطوره ومجالات بحثه وأهم مفاهيمه وعلاقته بالعلوم الأخرى وأهمية هذه العلوم في مجالات التنمية الاجتماعية الريفية، وتعريفهم بالمجتمع الريفي وخصائص سكانه ومشكلاته والظروف الريفية. |
||||
SC413 | التنمية والتخطيط الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى إلقاء الضوء على التنمية والتخطيط الاجتماعي من زاويتين الأولي نظرية والثانية عملية، أي مناقشة الأسس والقواعد المتعلقة بالتنمية والتخطيط ومناقشة بعض الاعتبارات العملية والتاريخية لنماذج التنمية والتخطيط في البلاد النامية، وتحليل ومناقشة أهم الأسس والمبادئ والمفاهيم التي تحدد مشكلة التنمية والتخطيط في الدول النامية، ويتناول أهمية التنمية وارتباطها بحياة المجتمعات والإفراد وأهميتها لتنمية وتطوير كافة المجالات والنشاطات الإنسانية، لفهم قضايا التنمية ورسم السياسات والخطط والاستراتيجيات لتنمية وتحديث المجتمع. |
||||
SC414 | علم الاجتماع السياسي | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بموضوعات علم الاجتماع السياسي ومنهجه وأهدافه، والتطورات المختلفة للنظم السياسية عبر مختلف العصور، وأشكال تلك النظم وخصائصها ونقدها وتحليلها في ضوء النظام السياسي في المجتمع الليبي، للكشف عن الأساس الاجتماعي للظاهرة السياسية، وعلاقة الدولة مع المجتمع والسلطة والسيادة والطبقات والنخب الاجتماعية، والدور الذي تلعبه البني والمؤسسات الاجتماعية في عملية صنع القرار السياسي، واتجاهات الرأي العام، والحركات الاجتماعية والأحزاب السياسية وجماعات الضغط والمصالح والثقافة السياسية في المجتمع، والبيروقراطية والتكنوقراطية والنظم التربوية والسلطة السياسية. |
||||
SC415 | البيئة والمجتمع | 3 | إجباري | - |
ارتبطت حياة الإنسان منذ أن وجد على الأرض بالوسط البيئي الذي يعيش فيه، وبدخوله مرحلة التصنيع انتقلت المجتمعات الإنسانية إلى حقيقة جديدة من التطور واستقلال مصادر البيئة، ولقد ترتب على ذلك استنزاف الموارد الطبيعية من كائنات حيه وطاقة ومياه وتربة، ومعادن الأمر الذي يندر بنقص شديد في هذه المصادر بالإضافة إلى إنتاج مكونات غريبة عن البيئة الطبيعية وبخاصة الملوثات البيئية من نفايات وغازات التي تشكل من مجموعها خطرا على الإنسان والبيئة، يهدف هذا المقرر إلى إلمام الطالب بعدد من المفاهيم البيئية ونشر ثقافة البيئة الصحية بالإضافة إلى الانخراط في برامج العمل التطوعي والذي يختص بالبيئة الاجتماعية والطبيعية وغيرها، وإكسابه المعارف والمهارات التي تحسسه بأهمية البيئة، وتساعده على التعامل الواعي الرشيد معها. |
||||
SC430 | علم اجتماع الاتصال والإعلام | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى التعريف بمفهوم الإعلام ومجالات البحث فيه، والتأثير المتبادل بين وسائل الإعلام والصناعات الإعلامية المرتبطة بالإفراد والمجتمعات، وبطبيعة العلاقة بين وسائل الإعلام وقضايا المجتمع، ومفهوم المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام نحو الفرد والمجتمع وتفاعل المؤسسات الإعلامية في المجتمع وتأثيراتها، والتحولات في المشهد الإعلامي والاتصالي بفعل الثورة الرقمية واندماج وسائل الاتصال، والبحث عن حلول لبعض المشكلات الاجتماعية السائدة في المجتمع خاصة تلك الوسائل الإعلامية الموجهة، ويناقش المقرر ما قدمته ثورة التكنولوجيا ومساهمتها في تطور الانترنت وما نتج من وجود وسائل إعلامية جديدة فرضت نفسها على المجتمعات، ودور هذه الوسائط أو الوسائل في المجتمع من خلال المحتوي الذي تقدمة والأثر الذي تحققه في كل مناحي الحياة في الاقتصاد والسياسية والثقافة والتنمية والتعليم. |
||||
SC425 | الثقافة والشخصية | 3 | داعمة | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفاهيم وقضايا الثقافة والشخصية من خلال المفردات التي تدرس مفاهيم الثقافة والمجتمع والشخصية، والمقاربات النظرية لحقل الثقافة والشخصية بالعلوم الأخرى القريبة من مجال اشتغاله، وتحليل خصائصها وعناصرها الأساسية وعمليات التغير والتكامل الثقافي، والقيم ومصادرها ووظائفها، ونظريات الثقافة وقضاياها مثل الحداثة والعولمة والمعلوماتية وتفاعلاتها الفكرية والمجتمعية في المجتمع الليبي. |
||||
SC426 | علم الاجتماع الصناعي | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بحصيلة من المعرفة المتعلقة بعلم الاجتماع الصناعي من حيث تعريفة وموضوعة وأهدافه ومجالاته وعلاقته بالعلوم الأخرى، والتطورات النظرية والمنهجية والتطبيقية لهذا العلم وتوجيه اهتمام الدارسين نحو تطوير اهتمام عملي بموضوعات وقضايا العمل بأبعاده المختلفة، ويدرس قضايا التصنيع وظاهرة النمو الصناعي والمشكلات الناجمة عن الصناعة وتكوين المدن الصناعية، وقضايا تنظيم العمل والإنتاج ووسائله والعلاقة بين الصناعة والأسرة، والمجتمع المحلي، وظروف مقاومة التغيير وارتباط الأخلاق العامة بالظاهرة الإنتاجية وتنظيم المؤسسات، ويركز على ارتباط العمل بالتقنيات وآثار التكنولوجيا بالمجتمع وعلاقة التطور التقني بتطور العمل، والنظام البيروقراطي والعلاقة بين البيئة ونظام الأجور وتطوره، وتأثير التكنولوجيا على التغير الاجتماعي. |
||||
SC427 | علم الاجتماع الطبي | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بذلك الفرع الحديث من علم الاجتماع وتاريخه وتطوره، وأهم الدراسات والرواد فيه وبيان أهم مجالاته والظاهرة الصحية وعلاقة التأثير والتأثر بينهما، ودراسة التركيب الاجتماعي لمجتمع الرعاية الصحية، وربط الإبعاد النظرية لعلم الاجتماع بتحليل الإبعاد الاجتماعية للصحة والمرض في المجتمع ومعرفة العلاقة بين ما هو طبي وما هو اجتماعي وإعطاء منظور شمولي للوضع الصحي في المجتمع والاستفادة من المضامين العلمية لعلم الاجتماع الطبي في الحياة العلمية. |
||||
SC428 | علم الاجتماع التربوي | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تحليل ومناقشة وتحديد أسس ومفاهيم علم الاجتماع التربوي، والعلاقة بين التربية والمجتمع وتشكيل الثقافة التربوية للأفراد والجماعات مع التركيز على التربية والتعليم في التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، والتعريف بأهم العوامل التي تؤدي إلى تشكيل المجتمعات ودور التربية في التغيير الاجتماعي وتنمية المجتمع من خلال دراسة النظريات الاجتماعية المتعلقة بالتربية، والميادين التي يتطرق إليها علم الاجتماع التربوي، فمن الناحية التربوية يهتم بالتنشئة الاجتماعية والمؤسسات التي أنشاها المجتمع لتربية أجياله ومن الناحية الاجتماعية يدرس العلاقات والظواهر الاجتماعية التي تتم في الإطار التربوي. |
||||
SC429 | علم اجتماع الوطن العربي | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بنشأة علم اجتماع الوطن العربي، والتعريف بكيفية تطور هذا العلم في الفترة الحديثة، ودوره في دراسة وتحليل وفهم قضايا ومشكلات مجتمعنا، حيث يتناول مقدمة عامة عن موقع علم الاجتماع في الوطن العربي، وتطور علم الاجتماع والدور الذي لعبة ابن خلدون وبعض المفكرين المسلمين في هذا التطور، وتاريخ دخول علم الاجتماع المعاصر إلى المنطقة، والدور الذي لعبة العلماء الغربيين في هذا الخصوص، وإلقاء الضوء على بعض القضايا والظواهر التي تسيطر على الحياة الاجتماعية مثل التنمية والمشكلات الاجتماعية والديمقراطية. |
||||
SW401 | مشروع التخرج | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى التأكد من استيعاب الطلاب للبرنامج العلمي لقسم علم الاجتماع خلال الأربع سنوات وكيفية تطويع هذه البرنامج لدراسة موضوعات البحث ومناقشته في إطار البحث العلمي، وتطوير القدرة التحليلية والنقدية والإشكالات والفرضيات والنظريات ذات الارتباط بعلم الاجتماع وأوجه تطبيقاتها، من خلال إعداد وكتابة أبحاث علمية حول القضايا الاجتماعية التنموية المهمة، ويتم اختيار الموضوع مع أستاذ المقرر ثم عرضة من قبل الطلاب ومناقشته جماعيا وإجراء التعديلات الضرورية عليه. |