الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
لغة عربية عامة
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
تأهيل طلبة القسم علميّاً وأدبيّاً بالمعرفة, وإعدادهم في جميع فروع اللغة العربية نظرياً وتطبيقياً.
إعداد خريجين مؤهَّلين علميّاً وفكريّاً لأجل تلبية احتياجات الدولة من المتخصِّصين في جميع فروع اللغة العربيّة.
إعداد خريجيّن متميّزين في اللغة العربيّة وآدابها لمواصلة دراساتهم العليا في التخصص.
إكساب الطلاب معارف ومهارات وسلوكيات تمكنهم من التميز في الدراسات العليا والبحث العلمي .
تعزيز التواصل مع المجتمع المحلي.
تنمية روح الاستقلالية والمبادرة وغرس ثقافة الجودة والتطوير المستمر
تعويد الطلاب على التعلم الذاتي المتواصل وعلى العمل الجماعي
إكساب الطلبة أخلاقيات البحث العلمي
سوق العمل
إكساب الطلاب معارف ومهارات وسلوكيات تمكنهم من التميز في الدراسات العليا والبحث العلمي .
تعزيز التواصل مع المجتمع المحلي.
تنمية روح الاستقل
الوصف
قسم اللغة العربية هو أحد أقسام اللغات التي افتتحت بنالوت في العام الجامعي 2000 - 2001 والتابعة لجامعة صقر أفريقيا، وبعد قرار ضم جامعات الأقسام ، تم ضم قسم اللغة العربية لكلية الآداب والعلوم بدر بجامعة الجبل الغربيفي العام الجامعي 2004 -2005.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
18
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
88
إجمالي عدد الوحدات
67
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
لع110 | اللغة العربية١ | 2 | عامة | - |
1- يتعرف الطالب على قواعد النحو: الكلمة وأقسامها، الأعراب والبناء، المعرب والمبني، العلامات الأصلية والفرعية للأعراب، المعرفة والنكرة، المبتدأ والخبر، كذلك دراسة النواسخ (كان واخواتها وإن وأخواتها). 2- تعلم قواعد الصرف: تعريف الصرف ووظيفته، الميزان الصرفي، المجرد والمزيد من الافعال، الفعل المضارع، المعتل والصحيح من الأفعال. 3- البلاغة: تعلم معاني الفصاحة والبلاغة ، الخبر والإنشاء. 4- الاملاء : همزة الوصل ومواضيعها، همزة القطع، كيفية رسم الهمزة في أول الكلمة ووسطها. |
||||
AR111 | نحو أ | 2 | إجباري | - |
علم النحو هو العلم الذي يهدف إلى إجادة المستوى التركيبي للغة العربية من خلال بناء الجمل وما يتعلق بها من اختلاف الإعراب تبعاً لاختلاف العوامل وتعدد أحوال الجمل العربية من حيث التقديم والتأخير والحذف والذكر والبروز والاستتار. وفي هذا المقرر يتعرف الطالب على المكون الأول للجملة العربية (الكلمة )بوصفها اللبنة الأولى في التركيب النحوي ، وذلك ببيان نوعها من حيث البنية والجنس والنوع ، وأحوالها من حيث البناء والإعراب ، كما يتعرف الطالب على علامات الإعراب الأصلية والفرعية والأبنية التي تدخلها تلك العلامات بدراسة بناء الممنوع من الصرف تاما .ويدرس ما يعرف إعرابا تقديريا من الأسماء والأفعال |
||||
AR112 | تدريبات لغوية أ | 2 | إجباري | - |
دراسة نصوص تتنوع بين البناء البلاغي والنحوي ومقامات الشعر وذلك من خلال النصوص الفصيحة المعبرة ،تحليل بعض القضايا الاعرابية مطبقة علي بعض آيات القران الكريم ،توظيف بعض المفاهيم اللغوية القدية والمعاصرة لربط الطالب بعصور الثقافة اللغوية بشكل عام. |
||||
AR113 | صرف أ | 2 | إجباري | - |
يهدف إلى إجادة المستوى البنيوي للكلمة العربية من خلال التعرف على الوحدات الصرفية وما يعتري البنية الصرفية من اشتقاق ينتج عنه تغيرات في المعنى، و المبني، فيتعرف الطالب على حقيقة علم الصرف وفائدته ، ومعرفة أسس الميزان الصرفي ، مع دراسة تصريف الأفعال من حيث الزيادة والتجرد والصحة والإعلال والجمود والتصرف وما يحدث للفعل من تغيرات عند إسناده للضمير وعند توكيده |
||||
AR114 | علم العروض أ | 2 | إجباري | - |
المقدمة الي علم العروض ونتناول فيها : التعريف بعلم العروض واوضعه واهميته والأسباب الداعية الي وضعه ، دراسة المصطلحات الاتية : القصيدة ، المقطوعة ، البيت ، الشطر ، الصدر ، العجز ، العروض ، الضرب، الكتابة ،العروضية ، الأسباب ، الاوتاد ، دراسة الزحافات والعلل. |
||||
AR115 | الأدب ما قبل الإسلام | 3 | إجباري | - |
يهدف إلى التعرف على باكورة الإبداع العربي من النصوص الشعرية : ليتعرف الدارس على مصادر اللغة الاصيلة من فحول الشعراء ، كما يتعرف الطالب على خصائص الشعر في عصر ما قبل الإسلام من خلال الحياة الاجتماعية والدينية والعقلية في ذلك العصر، كما يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على قضايا النثر ومصادره في هذا لعصر بما تحمله من خطب وأمثال وحكم ومنافرات وسجع الكهان ،مع دراسة نماذج من تلك الألوان النثرية. |
||||
EL110 | لغة انجليزية 1 | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر إلي إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه. |
||||
AR116 | فقه اللغة | 2 | إجباري | - |
يعني المقرر إلى تعريف الطالب بماهية اللغة ، وطبيعتها ، وأهميتها ، ومنزلتها بين وسائل الاتصال المختلفة ، ونظرة المدارس العلمية المختلفة إليها ، والظواهر اللغوية المختلفة ، والقوانين العامة التي تحكم هذه الظواهر ، كما يهدف إلى اكساب الطالب معرفة بالنظام اللغوي بمستوياته المختلفة الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية ، واطلاعهم علي النظريات اللغوية الحديثة في تناولها لهذه الأنظمة ، وعلي مناهج البحث في علم اللغة قديما وحديثا بما في ذلك مناهج العلماء العرب ، بالإضافة إلى تعريف الطالب بطبيعة العلاقة بين اللغة بين اللغة ومناحي النشاط الإنساني. |
||||
CS121 | نحو (ب) | 2 | إجباري | - |
يتعرف الطالب في هذا المقرر على أنواع المعارف :( الضمائر ، والعلم ، واسم الإشارة ،والاسم الموصول ،والمعرف بأل ،المعرف بالنداء والمضاف إلى معرفة )، ثم يشرع في التعريف على تركيب الجملة العربية ، فيقف على أسس بناء الجملة ، وييدأ بالجملة الاسمية من خلال دراسة أحوال المبتدأ والخبر . |
||||
CS122 | تدريبات لغوية (ب) | 2 | إجباري | AR112 |
الإشارة بشكل عام الي الأخطاء اللغوية الشائعة أخطاء في النطق (صوتية ) أخطاء في الاستعمال الدلالي ، أخطاء التراكيب اللغوية والتصحيح اللغوي. |
||||
CS123 | صرف (ب) | 2 | إجباري | AR113 |
وفيه يتعرف الطالب على البناء الداخلي للبنية وما يعتريها من تغير بالإعلال بالنقل أو بالقلب أو بالحذف ، كما يتعرف على التغيرات الخارجية على البنية ، فيتعرف على اقسام الاسم من حيث التجرد والزيادة والجمود والاشتقاق ويدرس أنواع المصادر والمشتقات ، مع التعرف على المشتقات الاسمية ، كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة الشبهة ، وصبغ المبالغة ، واسمي الزمان والمكان ، والمصدر الميمي، وافعل التفضيل ..... إلخ ، ويطبق حكم التثنية والجمع على الأسماء المقصورة والممدودة والمنقوصة ، كما يتعرف على أنواع جموع التكسير . |
||||
MA101 | علم العروض (ب) | 2 | إجباري | AR114 |
وفيه يدرس الطالب البحور الشعرية المتنوعة كالوافر والكامل والبسيط والطويل والخفيف وغيرها مع معرفة مصطلحات الزحاف والعلل ، كما يتعرف الطالب على مفهوم القافية وعيوبها |
||||
EL120 | لغة انجليزية 2 | 2 | عامة | EL110 |
يعد هذا المقرر امتداد وتكملة لما درسه الطالب في مقرر لغة انجليزية 1، كما يهدف إلى زيادة معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية بإعطائه الجمل الاسمية والصفات والأحوال كذلك تنمية مهارة المحادثة باستخدام الجمل التي يمكن استعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية وغيرها بالإضافة إلى الاهتمام بجانب القراءة عن طرق قراءة قطع متقدمة ومعرفة معاني الكلمات وحفظ كتابتها ثم ينتقل الطالب إلى مهارة الكتابة حيث يتم التعريف بكيفية كتابة الجمل والفقرات والتعبير عن الأشياء التي أمال الطالب كتابياً كذلك تعلميه الترقيم لما له من أهمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إعطائه المزيد من المصطلحات. |
||||
AR120 | أدب صدر الإسلام | 3 | إجباري | AR115 |
يهدف إلى الوقوف على ما أحدثه الإسلام من نهضة لغوية ، وما يتضمنه من نصوص شعرية ونثرية بما في ذلك النصوص القرآنية والأحاديث النبوية بما يحملانه من ذروة الفصاحة والبيان ، مع دراسة لبعض الشعراء والمخضرمين وأثر الإسلام في شعرهم. |
||||
HL201 | تاريخ الحضارة الإسلامية | 2 | عامة | - |
الحضارة (تعريفها ، نشأتها ، تطورها، الحضارة الإسلامية ) القران الكريم (الناحية الدينية ، الناحية الاجتماعية والأخلاقية ، اتصال الحضارات (الفتوحات ، الرحلات ، العرب ودورهم ).الحركات العلمية (الحركة الدينية )نشأة العلوم الإسلامية ، أصول الشريعة ، نظام الشوري (الخلافة ، انتخاب الخليفة ، وظيفته ، شروط الخلافة ، الخلافة عند الامويين والعباسيين والاندلسيين ، الوزراء ( تاريخها ، صفاتها ، تاريخ الوزارة في عصر الامويين ، اقسام الوزارة ) الكتابة (الحجابة والقضاء). |
||||
AR124 | نحو (ج) | 2 | إجباري | CS121 |
يعد هذا المقرر تتمة لبناء الجملة الاسمية وذلك من خلال الوقوف على النواسخ الفعلية والحرفية وما توثره في المعنى النحوي للجملة ، ثم ينتقل الطالب إلى النواسخ التي تنصب مفعولين أو اكثر |
||||
AR125 | تدريبات لغوية (ج) | 2 | إجباري | CS122 |
تهدف إلى تدريب الطلاب على تحليل اللغة بجميع مستوياتها الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية من خلال نصوص عربية فصيحة |
||||
AR126 | صرف (ج) | 2 | إجباري | CS123 |
يتعرف الطالب على صيغ تركيبية تؤثر في بنية المفردة وفي نوعها أحيانا بدراسة موضوعي التصغير والنسب ، كما يتعرف على الظواهر الصوتية المؤثرة في بناء الكلمة كالإعلال والإبدال والإدغام والوقف...، ويتعرف إلى تداخل علوم اللغة وتعاضدها لدراسة الكلام العربي من جميع جوانبه. |
||||
AR127 | علم البيان | 3 | إجباري | - |
التعريف بعلم البيان ، مباحث علم البيان ، التشبيه ( تعريفه ، اركانه، اقسامه ، المقبول والمردود منه) ، المجاز : ( تعريفه ، أنواع المجاز ،) الاستعارة وبيان أركانها ، أنواع الاستعارة ، علاقة الاستعارة بالتشبيه،) الكناية ( تعريفها ، أنواعها ، القيمة الفنية والدلالة للكناية ). |
||||
AR128 | الأدب العباسي (أ) | 3 | إجباري | - |
يتعرف الطالب من خلاله على الدب العربي، تاريخه وعوامل نهوضه خلال الصعر العباسي الأول ، مع التعرف على الحياة السياسية والصراع بين الأمويين والعباسيين ، والحياة الاجتماعية والعقلية ، وانعكاس ذلك على الحياة الأدبية ، مع دراسة نماذج شعرية ونثرية لفحول الشعراء خلال ذلك العصر |
||||
CS213 | مبادئ حاسوب | 2 | عامة | - |
تعريف الحاسب الالي ، مكوناته ، تركيباته وجزائه ، اختصاصات وتطور أجيال الحاسوب ،تصنيفاته، أجزاء الحاسب المادي والمعنوي ، تمثيل البيانات داخل الحاسوب (ادخال - تخزين - معالجة ) الأنظمة العددية (ثنائي - ثماني - عشري- سادس عشر ) التحويل بين الأنظمة العددية ، أنواع البرامج ولفات الحاسب ، فكرة الشبكات والانترنت ، حماية الحاسوب من الفيروسات ، الأجيال المختلفة للحاسب الالي ، الملفات والاقراص والأدلة . |
||||
AR225 | نحو (د) | 2 | إجباري | AR124 |
يتعرف الطالب في هذا المقرر على خصائص الجملة الفعلية باعتبارها النوع الثاني من أنواع الجملة ، وما يتميز ركنيها الأساسيين ، والأحكام المتعلقة بالفاعل والفعل كالتذكير والتأنيث ، وحذف الفاعل ، والتقديم والتأخير بينهما ، ثم يتعرف على تفريعات الجملة الفعلية من المفاعيل (المفعول المطلق ، المفعول به ،المفعول لأجله ،المفعول فيه)،وتقدم له في المقرر أنواعها ، والفروق بينهما في الدلالة والإعراب ، وشروط استعمال كل نوع استعمالا صحيحا ، ثم يدرس الاستثناء أنواعه وأدواته وأحكامه |
||||
AR226 | الادب العباسي (ب) | 3 | إجباري | AR128 |
يتعرف فيه الطالب على بعض مظاهر الحياة السياسية إبان استيلاء الترك على مقاليد الحكم ، والحياة الاجتماعية المفعمة بالحضارة والترف واللهو والرقيق والجواري والزهد والتصوف ، والحياة الفكرية بما فيها من علم ولغة ونقد وتاريخ وتفسير وفلسفة ، وتأثر الشعر بكل ذلك ، مع دراسة نصوص شعرية من ذلك العصر لابن الرومي وابن المعتز والحلاج والبحتري |
||||
AR227 | علم البديع | 3 | إجباري | AR127 |
يهدف الي التعرف على وجوه تحسين الكلام بعد مراعاة تطبيقه على مقتضى الحال ووضوح الدلالة . |
||||
AR228 | النقد الادبي القديم | 3 | إجباري | - |
يهدف إلى التعرف على مدارس وطرق ومناهج النقد القديم ، في العصر الجاهلي والعصر الإسلامي والعصر الأموي والعصر العباسي ، مع التعرف على بعض القضايا النقدية الشائكة كقضية اللفظ والمعنى، والطبع والصنعة، والسرقات الأدبية ، مع التعريج على أعلام النقاد القدماء. |
||||
AR229 | علم الدلالة | 2 | إجباري | - |
يهدف إلى تعرف الطالب على مستوى اللغة الدلالي من خلال مناهج الدرس الدلالي ، وما تتضمنه اللغة من قضايا دلالية كالتطور الدلالي والعلاقات الدلالية للغة العربية من ترادف وفروق دلالية وتضاد ومشترك لغوي ، والمناسبة بين اللفظ والمعنى ، مع التعريج على المدارس الدلالية الحديثة ، والتعرف على المعاجم العربية نشأتها ، مدراسها ، طرائق البحث فيها. |
||||
AR230 | الاعجاز البياني | 3 | إجباري | - |
مفهوم البيان القرآني والنبوي وعلاقته بالإعجاز ، الإعجاز البياني في القرآن الكريم .الفرق بين البيان القرآني والبيان النبوي ، الخصائص الفنية العامة للقرآن الكريم ،الخصائص الفنية العامة للحديث الشريف |
||||
PS110 | مقدمة علم النفس | 2 | عامة | - |
يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه ، موضوعه ، وأهدافه ، أهميته ،ومدارسة ، ومناهجه ، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة ، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة ، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية ، وقدراتهم على التعلم والإدراك. |
||||
AR311 | نحو (ه) | 2 | إجباري | AR225 |
وفيه يشرع الطالب في التعرف على تفريعات الجملتين الاسمية والفعلية ؛ فيقف على الأحكام المتعلقة بالحال وصاحبها وأقسامها، كما يتعرف الطالب على أحكام التمييز والعدد ، وحروف الجر ،وأنواع الإضافة وأحكامها |
||||
AR312 | تطبيقات تحليل النص | 3 | إجباري | - |
تعريف مصطلح تحليل النص ، مواصفات النص الجيد أنواع النصوص وأوجه الاختلاف بينها، مناهج تحليل النص ، مقومات النص العاطفة ،المعني - الحقيقة الإيقاع - الكلمة الأسلوب - وحدة النص ، استعمال مقومات النص في التحليل ، تطبيقات على نصوص مختارة ، تحليل النص القرآني تحليل نص الحديث النبوي تحليل النص النثري وانواعه ، تحليل النص الشعري |
||||
AR313 | اللسانيات الحديثة | 3 | إجباري | - |
لمحة تاريخية عن الدراسات اللغوية قبل القرن الثامن عشر ،الدراسات اللغوية عند العرب ومساهمتها في ربط الفكر اللغوي القديم بالحديث ، الدراسات اللغوية في القرن التاسع عشر ، نشأة علم اللغة الحديث في اوائل القرن العشرين ، المدارس اللغوية الحديثة ، الاتجاه الحديث في التحليل اللغوي. |
||||
AR314 | الادب الاندلسي | 3 | إجباري | AR226 |
يهدف إلى تعرف الطلاب على الأدب العربي في بلاد الأندلس ، والتعرف على الحياة الاجتماعية والسياسية والعقلية ، وما يحمله الأدب الأندلسي من تجديد في المعاني والأساليب والألفاظ والأعراض ، مع التعرف على بعض أعلام الشعر والنثر في ذلك العصر ، مع نصوص شعرية ونثرية. |
||||
AR315 | علم فقه اللغة | 2 | إجباري | - |
يهدف الي تعرف الطالب على نشأة اللغات الإنسانية والنظريات اللغوية التي دارت حول نشأتها ، وعلاقة اللغة بغيرها من العلوم ، مع التعرف على الفضائل اللغوية ومكانة اللغة العربية من اللغات السامية ، وأن يتعرف الطالب على مستويات التحليل اللساني بصفة عامة ، ويفرق بين هذه المصطلحات من حيث التسمية ، ويدرك مكانة اللغة بين وسائل الاتصال ، ويستخلص أثر اللغة في الفكر ، ويميز بين مناهج اللسانيات وبين المدارس اللسانية |
||||
LSCU100 | الثقافة الاسلامية | 2 | عامة | - |
مدخل الي العقيدة الإسلامية ويشمل :مفهوم العقيدة لغة واصطلاحا، المنهج القرآني في بناء العقيدة الصحيحة ، ادلة اثبات وجود الله ، صفات الكمال المطلق النبوات ،حاجة الناس الي الدين ، الأنبياء والرسل |
||||
AR325 | نحو ( و) | 2 | إجباري | AR311 |
يكتسب فيه الطالب ، معلومات عن اعمال البنى الصرفية في الجملة كالمصادر والمشتقات ، وما يؤدي إعمالها من تغيرات في التركيب والدلالة النحوية ، ويتعرف الطلاب على المفاهيم والمبادئ والقوانين والقواعد الأساسية لبعض الأساليب اللغوية :كأسلوب التعجب ،أحكام نعم وبئس وما جرى مجراهما ، أسلوب أفعل التفضيل وأحكامه ،أحكام التوابع ( التوكيد والنعت والعطف والبدل). |
||||
AR326 | الاستشراق | 2 | إجباري | - |
العلاقة بين الغرب والشرق الإسلامي في العصور ، الاستشراق : تاريخه ، اثاره ، أهدافه ، علاقته بالاستعمار ، المستشرقون والقران الكريم ، المستشرقون والسنة النبوية ، المستشرقون والدراسات الفقهية ، المستشرقون والعلوم والصناعات والاكتشاف عند المسلمين |
||||
AR327 | الادب الوسيط | 3 | إجباري | AR314 |
يتعرف الطالب في هذا المقرر على حال الشرق الإسلامي قبل الغزو الصليبي ، وذلك من خلال التعرف على الحالة السياسية والاجتماعية وانعكاس ذلك على الحياة الأدبية من خلال الموضوعات الشعرية والنثرية مع التعرف على اهم سمات هذا العصر والتعرف على اعلامه كالبوصيري والمهذب بن الزبير ، مع دراسة نماذج شعرية ونثرية في هذا العصر. |
||||
AR328 | الاسلوبية | 2 | إجباري | - |
نبذة مختصرة حول نشأة علم الأسلوب، وتعريفاته ، علاقته بالمؤلف ، والمتلقي ، الخطاب ، العلاقة بين الاسلوبية والبلاغة ، العلاقة بين الاسلوبية والنقد، اتجاهات الاسلوبية ،طرائق تحليل الأسلوب. |
||||
AR329 | معاجم لغوية | 2 | إجباري | - |
دراسة تاريخية لنشأة المعاجم ، التعريف بأنواع المعاجم ، دراسة الأصول التي تبنى علي المعاجم ، المعاجم المبنية علي اللفظ ، المعاجم المبنية علي اتخاذ الحرف الأخير بابا ، المعاجم المبنية علي اتخاذ الحرف الأول بابا، دراسة بعض المعاجم الأخرى ، معاجم الفاظ القرآن الكريم ، معاجم الفاظ الحديث النبوي الشريف ، معاجم الامثال العربية ، معاجم القبائل العربية ، تطبيقات على استعمال المعاجم . |
||||
AR330 | المذاهب الادبية | 3 | إجباري | - |
معرفة المنشأ المكاني والزماني للمذاهب ، معرفة عوامل نشوء كل مذهب من المذاهب الأدبية ، خصائص المذاهب الأدبية ، تكوين المذاهب ، انتشار المذاهب الأدبية وعالميتها. |
||||
NE101 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
يتناول مقرر الثقافة الوطنية دراسة عدة مواضيع هامة في الثقافة المدنية والتنشئة السياسية والاجتماعية وعلاقة الثقافة المدنية بالتربية ومفهوم الوطنية والانتماء الوطني وأسس بناء المجتمع المدني ، وتاريخ وثقافة المجتمع الليبي ، ودراسة موضوع حقوق الانسان وقضايا تتعلق بالأمن الثقافي والمجتمعي ، ويكتسب الطالب منها مهارات وقيم وسلوكيات يستطيع من خلالها فهم المطلوب منه كمواطن صالح يحب وطنه ويعتز بالانتماء إليه ، ويحترم ويلتزم بأنظمته ومؤسساته وكيف يحافظ على وحدة الوطن وعادات وتقاليده ومعالجة مشكلاته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية ، ويتعرف على حقوقه وواجباته تجاه مجتمعه. |
||||
AR411 | نحو (ز) | 2 | إجباري | AR325 |
يتعرف الطالب خلال هذا المقرر على مجموعة من الأساليب المختلفة التي تتألف منها الجملة العربية ، ويتعرف على أسماء الأفعال وأحكام نوني التوكيد ، وإعراب الفعل المضارع .وإعطاء تعريفات لآراء وأفكار نحوية مختلفة لمسائل نحوية متعددة ، الغرض منها خلق روح التنافس بين الطلاب والقدرة على ابداء الرأي المؤسس على قاعدة نحوية قوية دون أي تردد. |
||||
AR412 | الادب المقارن | 3 | إجباري | AR327 |
يهدف إلي تعريف الطالب بمفهوم الأدب المقارن ونشأته والعوامل المعنية على وجوده ، مع تعريف الدارس بصلة الأدب العربي بالآدب الغربية للوقوف على جوانب التأثير بين الآداب المختلفة. |
||||
AR413 | النقد الأدبي الحديث | 3 | إجباري | AR228 |
عبارة عن دراسة تاريخية للممارسة النقدية في العصر الحديث ، ودراسة العلاقة بين بداية الممارسة النقدية الحديثة والنقد الأدبي الغربي، ويتعرف الطالب على بعض القضايا النقدية ، مع تدعيم مناقشة هذه الموضوعات والقضايا بنصوص إبداعية من اجناس الآداب المختلفة. |
||||
AR414 | الادب الحديث المعاصر | 3 | إجباري | - |
وفيه يقف الطالب على النهضة الأدبية في العصر الحديث من تعليم وصحافة ومسرح وترجمة ومجامع أدبية ، مع التعرف على المدارس الأدبية وشعرائها في جميع الإقطار العربية ، مع إطالة على نصوص تمثل هذه المدارس ، كما يتعرف الطالب من خلاله على النثر الادبي في العصر الحديث بمعرفة خصائصه الفنية ورواده ، مع دراسة فنية للمقالة والقصة والرواية وأدب السيرة . |
||||
AR415 | المدارس النحوية | 3 | إجباري | - |
نشأة علم النحو واهمم الأسس التي بني عليها، اشهر علماء النحو ، ظهور مصطلح المدرسة ( مدرسة البصرة :أصولها واعلامها)(مدرسة الكوفة : أصولها واعلامها) مدارس أخري الاندلسية ، البغدادية ، المصرية ، الشامية . |
||||
EPSY301 | طرق بحث | 2 | عامة | - |
يهدف المقرر إلي فهم الطلاب للتطوير التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية . |
||||
AR425 | الادب الليبي الحديث | 3 | إجباري | - |
إعطاء لمحة عامة عن النثر الفني في ليبيا ، وتطوره من خلال الصحافة أولا تم كتابات المبدعين، والوقوف عند نصوص نثرية مختارة لدراستها وتحليلها وبين مزاياها الفنية واتجاهاتها، تتبع مسار الشعر العربي في ليبيا وتطوره من القرن 19 ثم في القرن 20 ومحاولة ربطه بالتيارات والمدارس الأدبية العربية والغربية ، دراسة شخصيات شعرية ، واختيار نصوص شعرية للدراسة كقصيدة ، المدارس الأدبية الحديثة واثرها في مسيرة الادب الليبي. |
||||
AR426 | دلالات ألفاظ | 3 | إجباري | - |
المراد بدلالات الألفاظ وتقسيماتها: المراد بدلالات الألفاظ إفراد وتركيباً، مناهج أهل العلم في تقسيم دلالات الألفاظ ، المقارنة بين منهج الجمهور والأحناف في ذلك، المجاز في اللغة والقرآن |
||||
AR427 | تطبيقات لغوية | 3 | إجباري | - |
تهدف الى تنمية الملكة الكلامية لدى دارسي العربية من خلال تطبيق ما تم التعرف عليه من مستويات اللغة العربية |
||||
AR428 | علم المعاني | 2 | إجباري | AR227 |
يهدف الي معالجة قضايا نظم العربية وما يعتريها من تقديم وتأخير ، وفصل ووصل ، وإظهار وإضمار ، واستفهام ونفي ، ومعرفة مطابقة الكلام لمقتضى الحال ، بحسب الوضع اللغوي. |
||||
AR429 | المكتبة العربية | 2 | إجباري | - |
عند تدريس هذه المادة ينبغي تدريب الطالب علي كيفية البحث في المكتبة وكيفية التعامل مع الكتب وذلك بأن يطلب من الطالب أوراق عمل تنتج للطالب معرفة الكتب ، ومختارات من كتب الأدب واللغة والدراسات والإسلامية وكتب الموسوعات ، وغيرها. |
||||
AR430 | مشروع التخرج | 2 | إجباري | - |
يهدف الي اعداد باحث يستطيع جمع المعلومات وصياغتها في صورة علمية ، من خلال ما تكون لديه من معلومات خلال دراسته ، مع المتابعة والتقويم والإرشاد من خلال أساتذة متخصصين ، وفي هذا المقرر يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه ) ،ويقدمه كمقترح ، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة ، جمع البيانات ، تحليلها ، فائدة البحث ، الدراسات السابقة عن موضوع البحث ، نتائج البحث ، التوصيات ...الخ ، العرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيقه لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية |